Tuesday, March 13, 2007

طوبى للمساكين بالروح

المساكين بالروح

الكلمة اليونانية المترجمة "المساكين" هي كلمة Ptwcoi وهي جمع كلمة Ptwcos وهي تعني ببساطة الفقير أو الشحاذ. وهي نفس الكلمة المستخدمة في متى 19: 21 " إن أردت أن تكون كاملاً فاذهب وبع أملاكك وأعط الفقراء، فيكون لك كنز في السماء." وأيضاً 26: 11 " لأن الفقراء معكم في كل حين."

المعنى ببساطة هو أن ملكوت السموات يقبل الفقراء روحياً. وعلى حد تعبير دالاس ويللارد المعنى الحقيقي لهذه التطويبة هو " طوبى للأصفار روحياً" Blessed are the spiritual Zeros هؤلاء الذين من وجهة نظر المؤسسة الدينية بعيدين تماماً عن الله. الذين لا يعرفون الكتاب، ولا الناموس والشريعة. الذين يعيشون في الخطية والشر. الذين لا يفكر فيهم أحد إذا ما ذكر العمل الروحي. بالطبع لا يقصد الرب أن يقول" "اذهب وكن كذلك!" أو أن التطويبات هي قائمة بالمقبولين في ملكوت السموات، ولكنه يريد أن يقول أن ملكوت السموات قد اقترب حتى أن مثل هؤلاء أصبحوا مقبولين وأصبح لهم مكان.

لقد حار الجميع في ترجمة هذا التعبير " المساكين بالروح" فتارة يترجم على أنه التواضع وتارة أخرى على أنه الشعور بالاحتياج الروحي، وتارة ثالثة على أنه الزهد والنسك. والمشكلة المشتركة في كل هذه التفسيرات هي أنها ليست مجرد تفسيرات غير دقيقة، وإنما هي العكس تماماً مما يقصده المسيح. لقد كان يسوع يقول أن الملكوت متاح للجميع. ونحن بتفسيراتنا نضع شروطاً للملكوت!

أما بالنسبة لتصرفات يسوع، فلم تأت إلا مؤيدة لتعليمه. فهاهو يقرر أن يبيت عند رجل خاطئ (زكا) دون أن يكون لذلك الرجل أي مؤهل روحي من أي نوع، وها هو يمد يده ليقيم المرأة التي أمسكت في ذات الفعل ويقول لها: "و لا أنا أدينك!" ويقف وقتاً طويلاً مع امرأة سامرية مزواجة، ويثني على إيمان قائد المائة الروماني والمرأة الفينيقية. لقد اقترب ملكوت السموات ونزل إلى ما هو تحت أسفل السافلين ليرفع الجميع.

ليست الرسالة توبوا و أصلحوا من حالكم لأن العقاب قد اقترب. ولكن الرسالة هي أن ملكوت الله قد اقترب منكم وبه مكان لكل واحد فيكم فادخلوه!

He’ll do whatever, whatever it takes

His Grace reaches lower than your worst mistakes!

No comments: